PERTANYAAN :
Catur Rokhman
Assalamu'alaikum...
Saya tadi terlambat melaksanakan shalat Isya berjama'ah, imam udah
selesai ruku saya baru takbir, akhirnya menjadi makmum masbuk,
ketika imam salam meskinya saya meneruskan satu rakaat akan tetapi krn benar2 lupa saya ikut salam.
Ketika berdzikir saya baru teringat, akhirnya saya berdamai dg diri
sendiri melaksakan shalat sunnah ba'da Isya dg niat untuk menyempurnakan
kekurangan shalat saya.
Apakah lupa yg tdk disengaja dimaafkan atau saya harus mengulang shalat Isya lagi?
Atas jawabannya diucapkan banyak terima kasih.
JAWABAN :
Wa alaikumus salaam warohmatulloh
Ketika teringat kurangnya rokaat setelah salam maka harus segera
menambah rokaat yang tertinggal,itu jika waktunya tidak terlalu lama,
jika waktu teringatnya terlalu lama kira kira seukuran satu rokaat atau
seukuran sholat yang dikerjakan tersebut maka wajib mengulangi sholatnya
dari awal.
1. Ulilalbab Hafas
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 231 مكتبة دار الكتب العربية(وَلَوْ
شَكَّ بَعْدَ السَّلاَمِ فِي تَرْكِ فَرْضٍ لَمْ يُؤَثِّرْ عَلَى
الْمَشْهُورِ)
ِ
لأَنَّ الظَّاهِرَ وُقُوعُ السَّلاَمِ عَنْ تَمَامٍ وَالثَّانِيْ يُؤَثِّرُ
ِلأَنَّ اْلأَصْلَ عَدَمُ فِعْلِهِ فَيَبْنِيْ عَلَى الْمُتَيَقَّنِ
وَيَسْجُدُ كَمَا فِي صُلْبِ الصَّلاَةِ إنْ لَمْ
يَطُلِ الْفَصْلُ فَإِنْ طَالَ اسْتَأْنَفَ كَمَا فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ
وَمَرْجِعُ الطُّولِ الْعُرْفُ وَلاَ فَرْقَ فِي الْبِنَاءِ بَيْنَ أَنْ
يَتَكَلَّمَ وَيَمْشِيَ وَيَسْتَدْبِرَ الْقِبْلَةَ
وَبَيْنَ أَنْ لاَ يَفْعَلَ ذَلِكَ قَوْلُهُ (وَلَوْ شَكَّ بَعْدَ
السَّلاَمِ) أَيْ طَرَأَ لَهُ بَعْدَ سَلاَمِهِ التَّرَدُّدُ فِي حَالِهِ
قَبْلَ صَلاَتِهِ أَوْ فِيهَا وَخَرَجَ بِالتَّرَدُّدِ تَذَكُّرُ
حَالِهِ وَإِخْبَارُ عَدَدٍ بِالتَّوَاتُرِ قَالَ شَيْخُنَا وَكَذَا
ظَنُّهُ بِخَبَرِ عَدْلٍ ِلأَنَّ الظَّنَّ مَعَهُ كَالْيَقِينِ قَوْلُهُ
(فِي تَرْكِ فَرْضٍ) عَدَلَ عَنْ أَنْ يَقُولَ فِي
تَرْكِ رُكْنٍ لِيَشْمَلَ الرُّكْنَ وَبَعْضَهُ وَالشَّرْطَ وَبَعْضَهُ
وَالْمُعَيَّنَ مِنْهُمَا وَالْمُبْهَمَ كَتَرْكِ الْفَاتِحَةِ أَوْ
بَعْضِهَا أَوْ الرُّكُوعِ أَوْ طُمَأْنِينَتِهِ أَوْ بَعْضِ اْلأَرْكَانِ
اه
.إنْ لَمْ يَطُلِ الْفَصْلُ فَإِنْ طَالَ اسْتَأْنَفَ كَمَا فِي أَصْلِ
الرَّوْضَةِ وَمَرْجِعُ الطُّولِ الْعُرْفُ وَلاَ فَرْقَ فِي الْبِنَاءِ
بَيْنَ أَنْ يَتَكَلَّمَ وَيَمْشِيَ وَيَسْتَدْبِرَ الْقِبْلَةَ وَبَيْنَ
أَنْ لاَ يَفْعَلَ ذَلِكَ
2. Ghufron Bkl
Menurut Imam Al Buwaity dalam kasus diatas shalatnya harus diulang dari
awal bila antara salam dan ingatnya mencapai seukuran satu roka'at
sdgkan menurut Imam Abu Hurairoh bila mencapai seukuran shalat yg di
kerjakan tsb. : وخرج بالشك ما لو تيقن ترك فرض بعد سلام فيجب البناء ما لم
يطل الفصل، أو يطأ نجسا، وإن استدبر القبلة أو تكلم أو مشى قليلا. قال
الشيخ زكريا في شرح الروض: وإن خرج من والمسجد. والمرجع في طول الفصل وقصره
إلى العرف. وقيل: يعتبر القصر بالقدر الذي نقل عن النبي (ص) في خبر ذي
اليدين،
: ابحث في الكتاب: والطول بما زاد عليه. والمنقول في الخبر أنه قام ومضى
إلى ناحية المسجد، وراجع ذا اليدين، وسأل الصحابة. انتهى. وحكى الرافعي عن
البويطي أن الفصل الطويل ما يزيد على قدر ركعة، وبه قال أبو إسحاق. وعن أبي
هريرة أن الطويل قدر الصلاة التي كان فيها. (قاعدة): وهي أن ما شك في
تغيره عن أصله يرجع به إلى الاصل، وجودا كان أو عدما، ويطرح الشك، فلذا
قالوا: كمعدوم مشكوك فيه.
(تتمة) تسن سجدة التلاوة لقارئ وسامع جميع آية سجدة، ويسجد مصل لقراءته،
إلا مأموما فيسجد هو ركعتين أخريين، ثم سجد سجدتين. (قوله: والطول بما زاد
عليه) أي ويعتبر الطول بما زاد على هذا القدر المنقول. (قوله: والمنقول في
الخبر) أي خبر ذي اليدين. ووقوله: أنه أي النبي - صلى الله عليه وسلم -.
(قوله: وراجع ذا اليدين) المناسب: وراجعه ذو اليدين. (قوله: عن البويطي)
بضم الباء وفتح الواو، وسكون الياء، وهو أبو يعقوب يوسف بن يحيى القرشي
البويطي، من بويط قرية من قرى صعيد مصر الأدنى، وكان خليفة للشافعي رضي
الله عنه بعده. قال الشافعي: ليس أحد أحق بمجلسي من أبي يعقوب. وكان كثير
الصيام وقراءة القرآن، وكان ابن أبي الليث السمرقندي قاضي مصر فحسده، فسعى
به إلى الواثق أيام المحنة بالقول بخلق القرآن. فأمر بحمله إلى بغداد، فحمل
إليها على بغل مغلولا، وجلس على تلك الحالة إلى أن مات ببغداد سنة إحدى
وثلاثين ومائتين. اه. سبكي. (قوله: وبه) أي بما حكاه الرافعي قوله عن ابي
هريررة لعله غير الصحابي المشهوري فانظره.
اعانة اطالبين ١/٢٠٩
Wallohu a'lam bis showab
LINK DISKUSI :
Artikel Terkait
- 3057. FIQIH SHALAT : SHALAT DI ATAS GENANGAN AIR
- 3055. FIQIH JENAZAH : FIDYAH SHALAT DENGAN METODE DIPUTAR
- 3053.AL-QUR'AN : MAKSUD MEMAKAI PERHIASAN KETIKA SHOLAT
- 3052. FIQIH SHALAT : BERMAKMUM KEPADA IMAM YANG IMAM YG TDK BISA BERDIRI
- 3069. FIQIH SHALAT : SHOLAT FARDHU BERMAKMUM KEPADA SHOLAT SUNNAH
- 3062.FIQIH SHOLAT : HUKUM MENGUCAPKAN TAKBIR INTIQOL DAN MENGANGKAT DUA TANGAN KETIKA BERDIRI DARI TASYAHUD AWAL
Tidak ada komentar:
Posting Komentar