Senin, 16 Juni 2014

Sumpah dalam pelantikan Jabtan

Deskripsi Masalah
Seringkali terjadi adanya pelantikan yang disertai sumpah jabatan dengan mengucapkan ”Demi Allah”.

Pertanyaan
a. Sahkah sumpah dengan menggunakan terjemahan ?
b. Apabila tidak sah, bolehkah orang yang sumpah tersebut nyeleweng (melanggar) dari tugas-tugas yang terkait dengan sumpahnya ?

Jawaban
a. Sumpah dengan terjemahan dihukumi sah. Sedangkan sumpah dengan terjemah termasuk lafadh kinâyah (bisa sah bila disertai niat sumpah) menurut qoul mu’tamad. Karena tidak terlakunya kalimat tersebut untuk sumpah di dalam Al Qur’an (ghoiru wurud). Sedangkan menurut muqâbil al-mu’tamad termasuk lafadh shorîh. Karena memandang masyhurnya atau kejelasan lafadh tersebut untuk sumpah.

1. حاشيتان قليوبى وعميرة الجزء الرابع صحيفة 36
(ويصح) اللعان (بالعجمية) وإن عرف العربية لأن المغلب فيه معنىاليمين أوالشهادة وهما باللغات سواءوتراعىترجمةالشهادة واللعن والغضب قوله(ترجمة الشهادة إلخ) وكذا لفظ الله كما مر.

2. حاشية الجمل الجزء الرابع صحيفة 327 دار الفكر
(وهو) اى صريحه مع مشتق المفادة والخلع (مشتق طلاق وفراق وسراح) بفتح السين لاشتهارها فى معنى الطلاق وورودها فى القرآن مع تكرر بعضها فيه والحاق ما لم بتكرر منها بما تكرر (وترجمته) أى مشتق ما ذكر بعجمية أو غيرها لشهرة استعمالها فى معناها عند أهلها شهرة استعمال العربية عند أهلها ويفرق بينها وبين عدم صراحة أنت على حرام عند النووى بأنها موضوعة للطلاق بخصوصه بخلاف ذلك وإن اشتهر فيه. قوله (وترجمته) مشتق ما ذكر بعجمية أى ولو ممن يحسن العربية أى الطلاق والفراق والسراح هذا والمعتمد أن ترجمة الفراق والسراح كناية وقوله بأنها أى ترجمة ما ذكر موضوعة إلخ أى فيما اشتهر وورد معناه فى القرآن لا يكون صريحا إلا إذا كان موضوعا للطلاق بخصوصه وقوله بخلاف ذاك أى فإنه لم يوضع للطلاق بخصوصه كما يعلم مما سيأتى أنه تارة يريد به الطلاق وتارة يريد به الظهار وتارة يريد به تحريم عينها. إهـ ح ل


b. Memandang dari sisi sumpahnya, maka diperbolehkan melanggar sum-pahnya akan tetapi bila sumpahnya berhubungan dengan hal-hal yang berhubngan dengan syari’at maka tidak diperbolehkan melanggarnya

1. إسعاد الرفيق الجزء الثانى صحيفة 78
(فوائد الأولى) لا ينبغى الحلف بالله صادقا فكيف به كاذبا قال تعالى ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أى لا تجعلوه كالغرض المنصوب للرماة فى كل ما أردتم الامتناع من شيئ ولو خيرا أو لا تجعلوا الحلف بالله سببا مانعا عن التقوى فيدعى أحدكم إلى بر أو صلة رحم فيقول قد حلفت لله لا أفعله قال فى التحفة نعم لا يؤاخذ الله باللغو فى الأيمان وهو كل كلام مطروح لا يعتد به. اهـ
2. سراج المنيرالجزء الثالث صحيفة 406
(المسلمون على شروطهم) الجائزة شرعا أى ثابتون عليها واقفون عندها قال العلقمى قال المنذرى وهذا فى الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب ما أمر فيه بالوفاء بالعقود يبنى عقود الدين وهو ما ينفذه المرء على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع وإجارة ومناكحة وطلاق وزاد الترمذى بعد قوله على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو حلل حراما.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar