ان الشفاعة خمس : اولها الاراحة من هول الموقف وتعجيل الحساب وهي مختصة بمحمد صلي الله عليه وسلم . والثانية في ادخال قوم الجنة بغير حساب وهي ايضا وردت له صلي الله عليه وسلم . والثالثة قوم استوجبوا النار فيشفع فيهم نبينا،ومن شاء الله له يشفع له . والرابعة في زيادة الدرجات في الجنة لاهلها . والخامسة فيمن دخل النار من المذنبين فيشفع فيهم نبينا وغيره من الأنبياء والملائكة واخوانهم المؤمنين . ثم يخرج الله كل من قال لا اله الا الله من غير شفاعة شافع حت لا يبقي فيها الا الكافرون .
حواشي إرشاد العباد
Sesungguhnya Syafa'at (pertolongan) itu ada lima macam :
Pertama , Tenang dan tenteram dari ewuh pakewuhnya padang mahsyar dan cepat dalam proses hisab , dan syafa'at ini dikhususkan kepada baginda Nabi Muhammad SAW.
Kedua , Memasukkan kaum kedalam syurga tanpa hisab ,dan syafa'at ini juga di khususkan kepada baginda Nabi Muhammad SAW.
Ketiga , Kaum yang padanya telah diputuskan masuk neraka , Maka Nabi SAW memberikan syafa'at / pertolongan padanya.Dan orang yang dikehendaki Allah SWT mendapat syafa'at ini,maka Nabi SAW memberikan syafa'at beliau padanya.
Keempat , Menambah dan atau meninggikan derajat bagi ahli syurga. dan
Kelima , Diberikan kepada orang yang menjadi penghuni neraka dari kalangan muslimin yang melakukan dosa, maka mereka mendapat syafa'at dengan diangkat dari neraka dan ditempatkan ke dalam syurga. Dan jenis Syafa'at kelima ini tidak saja dimiliki baginda Nabi SAW,namun juga dimiliki oleh para nabi , para malaikat ,dan saudara mereka (penghuni neraka) yang mu'min nan sholih (seperti para auliya dan ulama) .
Kemudian Allah mengeluarkan/mengangkat dari neraka setiap orang yang pernah berucap لا اله الا الله ketika didunia ,ini dilakukan tanpa syafa'at dari makhluk yang diberi kuasa oleh Allah SAW untuk memberikan syafa'at.
Satu persatu mu'minin yang melakukan dosa diangkat dari neraka hingga tiada tersisa dalam neraka kecuali orang-orang kafir
Via : Ust. Ical Rizaldi Santri Alit
Syafa’at menurut bahasa (etimolog) berarti menggenapkan, menggabungkan atau mengumpulkan sesuatu dengan sejenisnya. Syafa’at juga berarti washilah (perantara) dan thalab (permintaan). Syafa’at menurut istilah (terminologi) berarti التوسظ للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة (Attawassuthu lilghairi bijalbi manfa'atin au daf'in madharratin) “Menjadi perantara bagi orang lain dengan tujuan mengambil manfaat atau menolak bahaya.
Macam-macam syafa'at Nabi Muhammad SAW
Syafa'at nya kanjeng nabi kepada Sesama manusia itu berupa apa aja?
1. syafa'at dalam keputusan hukum ALLAH
2 dan 3 syafa'at pada org yg amal baik dan buruknya sama kemudian di masukkan surga.
4. mengangkat derajatnya penduduk surga
5.masuk surga tanpa hisab
6. meringankan suksa
7. idzin masuk surga terdahulu bagi bagi org2 mukmin dll.
Keterangan senada bisa di lihat di : اسعاد الرفيق ١/٣٩ - ٤٠ تنوير القلوب ص : ٧٨ سلم التوفيق ص : ٧
[
ص: 283 ] النوع الأول : الشفاعة الأولى ، وهي العظمى ، الخاصة بنبينا صلى
الله عليه وسلم من بين سائر إخوانه من الأنبياء والمرسلين ، صلوات الله
عليهم أجمعين . في ( ( الصحيحين ) ) وغيرهما عن جماعة من الصحابة ، رضي
الله عنهم أجمعين ، أحاديث الشفاعة .
Wallahu A'lam
النوع
الثاني والثالث من الشفاعة : شفاعته صلى الله عليه وسلم في أقوام قد تساوت
حسناتهم وسيئاتهم ، فيشفع فيهم ليدخلوا الجنة ، وفي أقوام آخرين قد أمر
بهم إلى النار أن لا يدخلونها .
النوع الرابع : شفاعته صلى الله عليه وسلم في رفع درجات من يدخل الجنة فيها [ ص: 289 ] فوق ما كان يقتضيه ثواب أعمالهم . وقد وافقت المعتزلة هذه الشفاعة خاصة ، وخالفوا فيما عداها من المقامات ، مع تواتر الأحاديث فيها .
النوع الخامس : الشفاعة في أقوام أن يدخلوا الجنة بغير حساب ، ويحسن أن يستشهد لهذا النوع بحديث عكاشة بن محصن ، حين دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعله من السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، والحديث مخرج في ( ( الصحيحين ) ) .
النوع السادس : الشفاعة في تخفيف العذاب عمن يستحقه ، كشفاعته في عمه أبي طالب أن يخفف عنه عذابه . ثم قال القرطبي في التذكرة بعد ذكر هذا النوع : فإن قيل : فقد قال تعالى : فما تنفعهم شفاعة الشافعين ( المدثر : 48 ) . قيل له : لا تنفعه في الخروج من النار ، كما تنفع عصاة الموحدين ، الذين يخرجون منها ويدخلون الجنة .
[ ص: 290 ] النوع السابع : شفاعته أن يؤذن لجميع المؤمنين في دخول الجنة ، كما تقدم . وفي صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أنا أول شفيع في الجنة .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
النوع الرابع : شفاعته صلى الله عليه وسلم في رفع درجات من يدخل الجنة فيها [ ص: 289 ] فوق ما كان يقتضيه ثواب أعمالهم . وقد وافقت المعتزلة هذه الشفاعة خاصة ، وخالفوا فيما عداها من المقامات ، مع تواتر الأحاديث فيها .
النوع الخامس : الشفاعة في أقوام أن يدخلوا الجنة بغير حساب ، ويحسن أن يستشهد لهذا النوع بحديث عكاشة بن محصن ، حين دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعله من السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، والحديث مخرج في ( ( الصحيحين ) ) .
النوع السادس : الشفاعة في تخفيف العذاب عمن يستحقه ، كشفاعته في عمه أبي طالب أن يخفف عنه عذابه . ثم قال القرطبي في التذكرة بعد ذكر هذا النوع : فإن قيل : فقد قال تعالى : فما تنفعهم شفاعة الشافعين ( المدثر : 48 ) . قيل له : لا تنفعه في الخروج من النار ، كما تنفع عصاة الموحدين ، الذين يخرجون منها ويدخلون الجنة .
[ ص: 290 ] النوع السابع : شفاعته أن يؤذن لجميع المؤمنين في دخول الجنة ، كما تقدم . وفي صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أنا أول شفيع في الجنة .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
Related Articles
- Kisah Wanita Yang Bicara Hanya Dengan Ayat-Ayat Al-Qur'an
- Anda Teraniaya? Jangan Membalasnya Karena
- Wirid Dan Amalan Agar Terhindar Musibah Dan Marabahaya
- Syeikh Abdul Qadir Al-Jailany Menyelamatkan Muridnya Dari Adzab Kubur
- Menjerit kala harga Melejit (Do'a )
- Asy'ariyah & Aqidah Ahlussunnah Wal Jama'ah
Tidak ada komentar:
Posting Komentar